منتدى رسولنا قدوتنا

هلا وغلا نورت منتدانا __(رسولنا قدوتنا)_ حياك الله

زيارتك تهمنا الرجاء التسجيل لتتمكن من المشاركه

والتحميل *_^ >>نحن في انتظارك

منتدى رسولنا قدوتنا



    ما هو زواج المسيار وهل هو زواج شرعي وكذلك الزواج العرفي وزواج المتعة ؟؟

    شاطر
    avatar
    مدير المنتدى
    عضو فضي
    عضو فضي

    الجنس : ذكر

    عدد المساهمات : 210
    تاريخ التسجيل : 16/04/2010
    العمر : 22
    الموقع : http://godwtona.yoo7.com
    المزاج : رايق

    شرح ما هو زواج المسيار وهل هو زواج شرعي وكذلك الزواج العرفي وزواج المتعة ؟؟

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الجمعة نوفمبر 19, 2010 2:15 am

    زواج المسيار هو زواج ومصطلح اجتماعي نشأ فيالعقود الأخيرة وانطلق من منطقة نجد بالجزيرة العربية كما يبدو. ومنتشرحاليا في سائر الدول الإسلامية.[بحاجة لمصدر] ويعني أن رجلا مسلما متزوجزواجا شرعيا مكتمل الأركان من امرأة مسلمة أو كتابية، موافقة على التنازلعن بعض حقوقها الشرعية في الزواج "كالعدل في المبيت" و"النفقة" و"حفلالزفاف"، مع الزوجة الأخرى. ويلجأ إليه غالبا الأزواج الراغبين في زوجةثانية دون إعلام الأولى (خوفا من هدم عش الزوجية الأول وتشتيت أفرادالأسرة).

    وزواج المسيار محلل عند بعض المسلمين من طائفة أهل السنة والجماعة.

    وقدتداولته وسائل الإعلام وأوساط المجتمع إما بالنقاش أوالانتقاد أوالدفاعأوالتشكيك في كونه مباحا، حتى أصدر بعض الجهات المختصة فتواها بمشروعيةزواج المسيار مثل مجمع البحوث الإسلامية[1] ومن الذين قالوا بإباحته معالكراهة الشيخ القرضاوي وفي ذلك يقول: "أنا لست من دعاة زواج المسيار ولامن المرغبين فيه، فلم أكتب مقالة في تحبيذه أو دفاعاً عنه، ولم أخطب خطبةتدعوا إليه. كل ما في الأمر أني سئلت سؤالاً عنه فلم يسعني أن أخالفضميري، أو أتاجر بديني، أو أشتري رضا الناس بسخط ربي فأحرم ما أعتقد أنهحلال".[2]

    زواج المسيار أو الزواج الميسر كما يسميه البعض تتنازلفيه الزوجه عن بعض حقوقها برضى منها كالمبيت أو النفقة أو ما إلى ذلك منالأمور ولكنه زواج شرعي مكتمل الشروط والأركان .

    [عدل] انتقادات
    الشيخ محمد ناصر الدين الألباني قال: "إن فيه مضارا كثيرة على رأسها تأثيره السلبي على تربية الأولاد وأخلاقهم".
    الشيخعبد العزيز المسند، المستشار بوزارة التعليم العالي بالسعودية والداعيةالمعروف بالمملكة قال: "زواج المسيار ضحكة ولعبة.. فزواج المسيار لا حقيقةله، وزواج المسيار هو إهانة للمرأة، ولعب بها..، فلو أبيح أو وجد زواجالمسيار لكان للفاسق أن يلعب على اثنتين وثلات وأربع وخمس.. وهو وسيلة منوسائل الفساد للفساق.. وأستطيع أن أقول: "إن الرجال الجبناء هم الذينيتنطعون الآن بزواج المسيار.)
    الدكتور عجيل جاسم النشمي، عميد كلية الشريعة بالكويت سابقاً فهو يرى "أن زواج المسيار عقد باطل وان لم يكن باطلاً فهو عقد فاسد".
    الدكتورمحمد عبد الغفار الشريف، عميد كلية الشريعة الإسلامية والدراسات الإسلاميةبالكويت، وفي ذلك يقول: "زواج المسيار بدعة جديدة، ابتدعها بعض ضعافالنفوس، الذين يريدون أن يتحللوا من كل مسئوليات الأسرة، ومقتضيات الحياةالزوجية، فالزواج عندهم ليس إلا قضاء الحاجة الجنسية، ولكن تحت مظلة شرعيةظاهريا، فهذا لا يجوز عندي- والله أعلم- وإن عقد على صورة مشروعة" حسبقوله.
    إبراهيم فاضل الدبو: الأستاذ بكلية الشريعة والقانون بسلطنةعمان، وساق أدلته على عدم الإباحة وفي ذلك يقول: "أميل إلى القول بحرمةزواج المسيار لأنه لا يحقق الغرض الذي يقصده الشارع من تشريع الزواج، كماأنه ينطوي على الكثير من المحاذير إذ قد تتخذه بعض النسوة وسيلة لارتكابالفاحشة بدعوى أنها متزوجة مسيار، وإذا قيل بأن زواج المسيار عقد استكملأركانه وشروطه فلماذا يحرم؟ فإنه يجاب على ذلك بأن نكاح المحلل والمحلل لهقد استكمل العقد فيه أركانه وشروطه أيضاً، إلا أن الفقهاء أفتوا بحرمتهسدا للذرائع، وسد الذريعة أصل من أصول الشريعة قال به كثير من الفقهاء"
    ومنالذين قالوا بعدم إباحته أيضاً الدكتور محمد الراوي عضو مجمع البحوثالإسلامية بالأزهر الشريف. وفي ذلك يقول: "المسيار هذا.. ليس من الزواج فيشيء!!! لأن الزواج: السكن، والمودة، والرحمة، تقوم به الأسرة، ويحفظ بهالعرض، وتصان به الحقوق والواجبات".
    ___________________________________________________________________________

    الزواج العرفي هو زواج يشهده الشهود والولى ولكنه لا يكتب في الوثيقة الرسمية التي يقوم بها المأذون أو نحوه.
    وهواتفاق مكتوب بين طرفين (رجل وإمرأة) على الزواج دون عقد شرعى، مسجل بشهودأو بدون شهود، لا يترتب عليه نفقة شرعية أو متعة وليس للزوجة أى حقوقشرعية لدى الزوج، لذلك يكون زواج باطل لأن الإشهار ركن من إركان الزواجالشرعى في الإسلام، فما بنى على باطل فهو باطل.
    وهو مصطلح يطلق علىعلاقة باطلة بين رجل وامرأة، تقوم فيه المرأة بتزويج نفسها بدون موافقة(أو علم) وليها وأهلها، ويتسم عادة بالسرية التامة، ويكون بإحضار أي شخصين(كشاهدين) وثالث يكتب العقد.

    ويوجد اختلاف في مدى صحة الزواجالعرفي، ولكن الذي يحرمونه يستدلون بقول النبي : " أيما امرأة نكحت بغيرإذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلهاالمهر بما استحل من فرجها، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له."

    اشتجروا : أي تنازعوا.

    رواه الترمذي (1102) وأبو داود (2083) وابن ماجه (1879).

    وصححه الألباني في إرواء الغليل (1840).

    إضافة: الزواج العرفي نوعان : النوع الأول : زواج عرفي صحيح وهو ما كان يتم فيالسابق من زيجات أو عقود انكحة على ورق عرفي أو عادي وهذا يتم برضا الزوجوالزوجة ووليها وبحضرة شهود إضافة إلى اعلانه بين الناس وكان هذا الزواجيتم منذ بدء الإسلام ولا زال سائدا في الكثير من القثرى في أنحاء بلادالسودان المختلفة وفي العقود التي تتم في المساجد وهذا الزواج صحيح لتوافرجميع اركانه.، اما ان تم الازواج على عقد نكاح رسمي بتوافر اركانه فيعدزواجيا رسميا وليس عرفيا اما اذا عقد مأذون الانكحة على زوجين بحضرة شهوددون حضور الولي فيعتبر هذا الزواج وان دون على مستند رسمس زواجا باطلالعدم الحصول على اذن الولي.

    النوع الثاني : زواج عرفي باطل وهذايتم على ورق عادي أبيض أو ربما يكون بدون ورق وهذا يتم بين رجل وامراةبحضرة شهود ولكن ينقصه شرط الولي والاعلان لكتمانه عن الناس وهذا اجمعالعلماء على بطلانه لسببين : الأول : قول القرآن في الاية 25 من سورةالنساء (فانكحوهن بإذن أهلهن... الخ) الثاني : حديث السيدة عائشة رضى اللهعنها (ايما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل نكاحها باطل.. الخ)وقيل ان التي تزوج نفسها هي الفاجرة. واختلف العلماء في العقاب فمنهم منقال الحد ومنهم من قال التعزير لأن الحد يدرء بالشبهة وهو شبهة الملك بهذاالزواج

    [عدل] أسباب الزواج العرفى
    - أشتعال الغريزة الجنسية لدى الشباب والمراهقين نتيجةً للكبت الجنسي
    - غياب التوجيه الأسرى بسبب سفر الوالدين في الخارج
    -غياب الرقابة الأسرية على سلوكيات الأبناء
    -إثارة وسائل الإعلام الغريزة الجنسية لدى الشباب، فيلجأون للزواج العرفى لإشباعها لا بهدف تكوين الأسرة
    -ارتفاع نسبة العنوسة بسبب زيادة عدد النساء
    -رغبة الزوجة في عدم انقطاع معاش ززوجها المتوفى لرغبتها في الزواج مرة أخرى
    - البطالة وما تسببه من تأخر سن زواج الشباب
    -ضعف الوازع الدينى والجهل بالأحكام الشرعية للإسلام تجاه الزواج العرفى
    _________________________________________________

    زواجالمتعة أو الزواج المؤقت هو إلى أجل لا ميراث فيه للزوجة، والفرقة تقع عندانقضاء الأجل. وقد اختلفت الطوائف الإسلامية في شرعية زواج المتعة، فيرىأهل السنة والجماعة والإباضية والزيدية أن زواج المتعة هو حرام حرمهالرسول، بينما قالت الشيعة الإمامية أنه حلال وأن الذي نهي عنه هو عمر ابنالخطاب وليس الرسول. ويرى الشيعه بأن زواج المتعه هو قربه يتقرب بها الشخصإلى الله عز وجل بتحصين نفسه وحفظ دينه.
    المتعة لغويا
    أصل الاستمتاعفي اللغة التلذذ والانتفاع، وهذا قد يكون بالطعام كما في قول القرآن: (أحللكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم [1])، ومرة يكون باللباس كما في قولالقرآن (ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثاً ومتاعاً لكم [2])، ومرةيكون بالمال المدفوع إلى المطلقات كما في قول القرآن : (ومتعوهن علىالموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف [3])، ومرة يكون بالجماعكما في قول القرآن: (فما استمتعتم به منهن) أي جامعتم لأن الجماع أخص مايتلذذ ويستمتع به.

    ولقد جاء لفظ الاستمتاع مشتقاته في القرآنالكريم ستين مرة، كما في قول القرآن (وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتعبعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أَجَّلت لنا قال النار مثواكم خالدين فِيهاإِلا ما شاء اللّه إِن ربك حكيم عليم [4])، وقوله (قل تمتعوا فإن مصيركمإلى النار [5]) لأن السياق يأبى ذلك وكذلك سياق آية النساء.

    [عدل] رؤية الجعفرية
    ترىالشيعة الإمامية أن هذا الزواج لا زال جائزاوذلك استصحابا لما أجمع عليهالشيعة من إباحتها في زمن الرسول ولما يقم دليل قطعي أو مجمع عليه علىتحريمها فيكفي ذلك عند الشك ببقاء حليتها لاستصحاب الحلية.

    وتستندالطائفة الإثناعشرية إلى جواز زواج المتعة من خلال الآية الكريمة : "وأحللكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم بهمنهن فاتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضةإن الله كان عليما حكيما ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصناتالمؤمنات [6]".

    كالمتعتين اللتين ورد بهما القرآن، فقال في متعةالحج: "فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى" وتأسف النبي صلىالله عليه وسلم على فواتها لما حج قارنا وقال لو استقبلت من أمري مااستدبرت لما سقت الهدى، وقال في متعة النساء: "فما استمعتم به منهن فاتوهنأجورهن فريضة". " ،واستمرت فعلهما مدة زمان النبي صلى الله عليه وسلم ومدةخلافة أبي بكر وبعض خلافة عمر إلى أن صعد عمر المنبر وقال "متعتان كانتامحللتين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أنهى عنهما وأعاقبعليها". [بحاجة لمصدر]راجع سنن البيهقي/ 7 ص206 ومسند أحمد ج3/ص 356-أحكام القرآن للجصاص ج1/ 352 وج2 ص191, تفسير القرطبي 2 ص3923

    [عدل] شروط وضوابط زواج المتعة
    هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر. الرجاء تحسين المقال بوضعمصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
    وسم هذا القالب منذ: ديسمبر_2009

    شروط عقد زواج المتعة:
    اذن ولي الأمر للبكر والقاصر أما الثيب والأرملة فلا يجب اذن ولي الأمر لهما.
    تعيين الزوجة.
    المهر ويشترط ان يكون مالا أو ذا قيمة مالية، لكن البعض يرى أنه ممكن أن يكون شيء معنوي كصلاة ركعتين لله تعالى.
    ضوابط زواج المتعة:
    لا يوجد طلاق في هذا الزواج لكن للزوج أن يهب الزوجة بقية المدة.
    ليس للزوجة حق في الميراث لكن لأبنائها من زواج المتعه جميع حقوق أبناء الزوج من الزواج الدائم وينسبون له.
    يجب على المرأه العدة الشرعية بعد انقضاء مدة الزواج
    بعضكتب علماء الأمامية تقول بأن المرأة في زواج المتعة كالمستأجرة 1- عن عبيدبن زرارة عن أبي عبد الله عليه السلام أي جعفر الصادق أنه قال: تزوّج منهنألفاً فإنهنّ " مستأجرات "

    2- عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر أي محمد الباقر عليه السلام قال: إنما هي " مستأجرة " !!!

    3- عن عبد السلام عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ليست من الأربع إنما هي " إجارة " !!!

    4-عن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام قال: فقلت له: الرجل يتزوج المتعةوينقضي شرطها ثم يتزوجها رجل آخر!! حتى بانت منه ثم يتزوجها الأول !! حتىبانت منه ثلاثا وتزوج ثلاثاً !! يحل للأول أن يتزوجها ؟ قال: نعم كم شاءليس هذه مثل " الحرة " !! هذه " مستأجرة " !!! وهي بمنزلة الإماء !! راجعكتاب " تحريم المتعة في الكتاب والسنة " تأليف / يوسف جابر المحمدي

    [عدل] فضل زواج المتعة عند الإثنا عشرية
    عنالباقر قال قلت: للمتمتع ثواب ? قال إن كان يريد بذلك الله عز وجل وخلافالفلان لم يكلمها كلمة إلا كتب الله له حسنة وإذا دنا منها غفر الله لهبذلك ذنبا فإذا اغتسل غفر الله له بعدد ما مر من الماء على شعره قال قلتبعدد الشعر قال نعم بعدد الشعر [7].
    [عدل] بعض الشبهات على جواز زواج المتعة
    1.قول الله تعالى { فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ} [6]
    2.الروايات الكثيرة المذكورة عن المتعة.
    3.إناختلاف الروايات وتضاربها في كتب السنة تثير الشك حول ما قيل عوضاً عنكونها جائزة تارة ومحرمة تارة وتحريمها بعد الرسول، فكما ذكر وقت التحريمفحرمت في فتح مكة تارة وفي خيبر تارة وفي غزوة تبوك تارة أخرى!؟
    [عدل] رؤية الزيدية
    يخالفونالشيعة الإثنا عشرية في زواج المتعة ويستنكرونه، والشيعة الزيدية يقولونكالجمهور بتحريم نكاح المتعة ويؤكدون أن ابن عباس رجع عن تحليله، وقد وضحعلماء الزيدية وجهة نظرهم حول بطلان استحلال زواج المتعة في كتاب الأحكامفي الحلال والحرام" للهادي (1/444)

    [عدل] رؤية الإباضية
    ترفض الإباضية زواج المتعة.
    رؤية أهل السنة والجماعة
    ترى المذاهب الفقهية الأربع لأهل السنة أنها كانت حلالا فنسخت وحرمت ثم أحلت يوم فتح مكة ثم حرمت مرة أخرى [8]

    ويستدلون بذلك على أحاديث منها:

    عنالربيع بن سبرة الجهني أن أباه حدثه أنه كان مع رسول الله صلى الله عليهوسلم فقال: " يا أيها الناس إني قد كنت أذنت لكم في الاستمتاع من النساءوإن الله قد حرم ذلك إلى يوم القيامة فمن كان عنده منهن شيء فليخل سبيلهولا تأخذوا مما آتيتموهن شيئاً ". رواه مسلم (1406).
    ويعتبر السنة أنالاستدلال بالقرآن على مشروعية نكاح المتعة لا يصح لأن الموضع الوحيد فيهالذي يحتجون به عليه، لفظ متشابه وليس قطعي الدلالة محكماً، كما أناستحلال الفروج في الإسلام مسألة عظيمة جداً لا يصح التساهل فيها أبداًبحيث يقبل فيها من الأدلة ما تشابه. ويعتبرون أنه لا يوجد نص واحد فيالقرآن صريح الدلالة على نكاح المتعة، لذا فيقولون بعدم مشروعيته لأنهاتباع للمتشابه.

    يأتي تفسيرهم للآية أنها لم تذكر إلا نوعين منالنكاح، أولا: ملك اليمين، ثانيا: هذا المعبر عنه (بالاستمتاع)، فإذا كانالمقصود بالثاني هو نكاح المتعة فمعنى ذلك أن الزواج الدائم لا ذكر له فيهذا الآيات وهذا غير معقول فلا بد من حمل اللفظ عليه دون غيره.


    إنالقرآن لما انتقل إلى ذكر ملك اليمين انتقل من الأصعب إلى الأسهل فقال(فمن لم يستطع طولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم [9])،وليس أصعب من نكاح الإماء إلا الزواج الدائم بالحرائر، فإن نكاح المتعةأسهل أنواع الأنكحة فليس هو المقصود بالآية.
    ما ذكر في القرآن من شروطلهذا النكاح في قوله: (أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين [10])،ونكاح المتعة ليس القصد منه إلا سفح الماء وقضاء الشهوة وليس فيه إحصان أوحفظ للمرأة لا نفسياً ولا جسدياً ولا أسرياً، وكذلك الرجل.
    [عدل] بعض الأدلة على تحريم زواج المتعة عند أهل السنة والجماعة
    يرىأهل السنة والجماعة حرمة زواج المتعة، وهنا نسرد بعض التفصيل نقلا عن كتابشيخ الإسلام ابن تيمية "منهاج السنة النبوية في الرد على الرافضةوالقدرية".





    تـــوقــــيـــع العــــضــــو







    avatar
    عزتي في حجابي
    عضو فعال
    عضو فعال

    الجنس : انثى

    عدد المساهمات : 62
    تاريخ التسجيل : 14/10/2010
    العمر : 22

    شرح رد: ما هو زواج المسيار وهل هو زواج شرعي وكذلك الزواج العرفي وزواج المتعة ؟؟

    مُساهمة من طرف عزتي في حجابي في الجمعة نوفمبر 19, 2010 12:53 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 27, 2017 11:48 pm