منتدى رسولنا قدوتنا

هلا وغلا نورت منتدانا __(رسولنا قدوتنا)_ حياك الله

زيارتك تهمنا الرجاء التسجيل لتتمكن من المشاركه

والتحميل *_^ >>نحن في انتظارك

منتدى رسولنا قدوتنا



    ما هو البروكسي سيرفر؟

    شاطر
    avatar
    مدير المنتدى
    عضو فضي
    عضو فضي

    الجنس : ذكر

    عدد المساهمات : 210
    تاريخ التسجيل : 16/04/2010
    العمر : 22
    الموقع : http://godwtona.yoo7.com
    المزاج : رايق

    جديد ما هو البروكسي سيرفر؟

    مُساهمة من طرف مدير المنتدى في الثلاثاء مايو 11, 2010 6:37 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


    عندما يشترك أي منا في خدمة الانترنت، يطلب منه موفر الخدمة استخدام عنوان معيّن في البروكسي. فما هو البروكسي؟ و ماذا يفعل؟ و لماذا نستخدمه؟

    في هذا الموضوع، سأحاول أن ألخّص الموضوع في نقاط بسيطة. و اعذروني على أي تقصير.

    ماهو البروكسي

    البروكسي هو برنامج (Software) يتم تركيبه على أجهزة خادمة. و لذلك يسمّى مجازاً باسم: خادم البروكسي. مثله في ذلك مثل خادم الويب. الذي هو أيضاً عبارة عن خادم برمجي.

    وضائف البروكسي

    كما ترى في الصورة المجاورة، تجد أن للبروكسي ثلاث وظائف رئيسية:[img][/img]


    التخزين (Caching): و هذه الوظيفة الأساسية للبروكسي. بحيث يقوم بتخزين المواقع والصفحات، حسب ما تم تخصيصه عليه، و تقديمها للمستخدم. و هذا من شأنه أن يجعل التصفح أسرع.

    التصفية (Filtering): و هذه العملية يقوم بها البروكسي بشكل جانبي بالاضافة للعملية الأساسية و هي الـ caching. بحيث يقوم بتحجز المواقع غير المرغوبة، و السماح لغيرها من الطلبات بالمرور. و من الجدير بالذكر أن البروكسي لا يقوم بذلك بشكل أساسي، بينما يقوم برنامج من نوع Firewall بذلك بكفاءة أكبر.

    التحويل (Redirection): و هو أن يقوم بتحويل بعض طلبات المواقع إلى جهات أخرى. كأن يقوم بتحويل طلبات المواقع غير اللائقة إلى موقع اسلام واي مثلاُ..



    عمليه تخزين المعلومات
    ان عملية تخزين المعلومات في الخادم الذي تم تركيب البروكسي عليه، تجعل الانترنت سريعة. ستسألني: كيف؟

    لنتخيل معاً أن انك حينما تطلب صفحة من الانترنت، فإن هناك عاملاً في الشبكات، يطوف الانترنت بحثاُ عن هذا الموقع، حتى يجده، ثم يقوم بنقله لك، و هو حين ينقله، يقوم بنقل الصفحة كنص أولاً، ثم ينطلق مرة اخرى، ليذهب إلى الموقع ليجلب الصورة الأولى في الموقع، و عندما يحضرها لك، ينطلق مرة أخرى، و هكذا حتى تنتهي جميع مكونات الصفحة من صور و فيديو و نص. لننظر للصورة:



    و لكن لنتخيل أنه يوجد شخص لديه آلة تصوير فوتوغرافية عندما يتم طلب الموقع أول مرة، يذهب صاحبنا المسكين ليجلب مكونات الموقع من الخادم الذي قد يكون موجوداً في دولة أخرى. و عندها يقوم صاحب آلة التصوير الموجود في نفس بلدك بنسخ جميع مكونات الموقع و يحفظه لديه، و يكتب عليه التاريخ، و عندما يقوم مستخدم آخر بطلب نفس الموقع، فإن العامل المسؤول عن جلب الموقع، يقوم باحضاره من صاحب آلة التصوير القريب، و لا يذهب للموقع عبر دهاليز الانترنت. و هذا يجعل الانترنت أسرع.



    من المفيد هنا أن نذكر بعض المميزات التي يتمتع بها خادم البروكسي (و التي قد تختلف من شركة لأخرى)، مثل امكانية تخصيصه بحيث يقوم بتحديث المواقع التي تتحدث بشكل سريع مثل المواقع الاخبارية او المواقع النشطة الأخرى أثناء الليل. فكون البروكسي موجود في نفس البلد يقوم باستغلال الفترة الميتة التي تكون الانترنت فيها غير نشطة بشكل كبير، و يقوم بتحديث المواقع، و هذا يجعلها تكون جديدة دائماً عندما يطلبها المستخدم.

    لاحظ أنك حين تضغط على زر التحديث (Reload - Refresh) في المتصفح، يقوم بتحديث الصفحة من الموقع الأصلي، و هذا يجعل عملية التحديث تأخذ وقتاً أطول نسبياً من عملية الطلب.

    كذلك لاحظ أنك حين تقوم بزيارة احدى الصفحات والتي يتصادف كونك الزائر الأول لها، سيقوم البروكسي بجلب الصفحة و نسخها، و هذا قد يجعل المسالة تأخذ وقتاً أطول نسبياً من المعتاد.

    مواقع البروكسي

    ملاحظة: المواقع باللغة الانجليزية

    Netscape Proxy Server
    Squid Web Proxy Cache
    Microsoft Proxy Server
    أرجو أن تكونوا قد استفدتوا من الدرس البسيط :-)

    وفوق كل ذي علم عليم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أبريل 26, 2017 4:19 am